التجاره الالكترونيه

مزايا وفوائد التجارة التقليدية

مزايا وفوائد التجارة التقليدية ,
كل ماتريد معرفته عن التجارة التقليدية (brick-and-mortar) هي عملية القيام بالتجارة المعروفة على أرض الواقع بجانب الترويج لها على الإنترنت فهي تعمل جنبا إلى جنب لزيادة أرباح صاحب المتجر والهدف هو الوصول لأكبر عدد من العملاء سواء كان عبر شبكات التواصل الاجتماعي والانترنت أو عبر المتجر المفتوح بالفعل على أرض الواقع حيث يستطيع تقديم خدمات ومنتجات متنوعة من خلال هذه التجارة التقليدية والغرض هو كسب ثقة العميل وجودة المنتجات والخدمة المقدمة.

تعريف تعتبر التجارة التقليدية (brick-and-mortar) 

  • تعتمد التجارة التقليدية على الدمج بين التجارة في الواقع المتمثلة بوجود متجر ومحل وعلى التجارة الإلكترونية والبيع عن طريق الانترنت حيث يعتبر البيع من خلال التقنيات الحديثة وشبكة التواصل الاجتماعي والأجهزة الحديثة هو جزء لا يتجزأ من الترويج لهذا المتجر الموجود واقعيا وذلك بشأن زيادة الأرباح وزيادة عدد العملاء ويحمل مصداقية كبيرة لأن هناك مكان يمكن اللجوء إليه في حالة حدوث أي خطأ أو قلة الجودة للمنتج.
  •  تمنحك التجارة التقليدية الفرصة في رؤية المنتج والتعامل معه قبل الشراء مما يؤدي إلى بناء الثقة والاطمئنان للعميل.
  • يعتبر هذا المصطلح نموذج يدمج ما بين التجارة الإلكترونية وكذلك التقليدية والهدف الأساسي هو زيادة الأرباح والترويج للمنتجات الموجودة بمحل واقعي عبر شبكة التواصل الاجتماعي بسهولة ويسر.

الاقتصاد الجديد 

  • التطور التكنولوجي قد يؤدي إلى نمو الاقتصاد بشكل غير متوقع حيث أكدت الدراسات أن الثورة الصناعية والاقتصادية الجديدة أدت إلى  التطورات الفريدة مما أثر بدوره على الارتقاء بعلم الاقتصاد و ظهور نوع جديد يسمى الاقتصاد الجديد.
  • أدى زهور الاقتصاد الجديد إلى  زيادة الإنتاج في الصناعات والمشروعات بطريقة واسعة وكذلك التجارة التقليدية أثرت في نظام الاقتصاد الجديد حيث تكمن قدرتها في الربط بين المتاجر الفعلية والتكنولوجيا الحديثة والتقنيات والترويج للمتجر عن طريق الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي مما يؤدي إلى زيادة الانتاجية والنمو الاقتصادي بشكل كبير ويعلى من درجة الاستثمار للأفراد وبالتالي يؤثر على استثمار للدولة.

متطلبات وجودها في العالم العربي 

  • أصبحت التجارة التقليدية (brick-and-mortar) أشمل وأعم من التجارة الإلكترونية نظرا لأنها تربط ما بين التجارة العادية والتجارة الالكترونية مما أدى إلى زيادة الاقتصاد الجديد المتأثر بالتكنولوجيا وكذلك أثر ذلك على قوانينه أنظمة الدولة في العديد من المجالات مثل قوانين وأنظمة الضرائب وكذلك النظام الجمركي و أنظمة الملكية الفردية والعديد من السياسات النقدية والسياسات المالية و العلاقات الاقتصادية بين الدول بعضها البعض.
  •  حقق ذلك مميزات متعددة ومن أهم متطلبات هذه التجارة وجود شبكات حديثة ومتطورة تقوم على وجود الحاسب الآلي والتليفونات والعناصر الأساسية التي تقدم تقارير كاملة عن المعلومات من أجهزة الحاسب الآلي في العالم والتواصل مع العالم الخارجي والدول المتقدمة مثل الصين لتحقيق متطلبات التكنولوجيا وزيادة الاقتصاد للبلاد.

 نماذج تعتبر التجارة التقليدية (brick-and-mortar)

  •  يوجد نماذج متعددة للتجارة التقليدية واشهرها هي المتجر التقليدي ويعتمد على وجود متجر موجود في الحقيقة على أرض الواقع حيث يتم عرض منتجات أو خدمات به كما يوجد على الإنترنت الترويج لهذا المنتج بسهولة و يسر.
  •   يتم الدمج بين التجارة العادية المعروفة و وجود مكان يتم فيه بيع بضائع والتعامل بشكل مباشر مع البائع ومكان آخر يتم فيه وجود البضائع على الإنترنت وأهم فوائد التجارة التقليدية هي دمج المصطلحين معا حيث يستطيع العميل معرفة المنتجات و زيارة المكان و تجربتها قبل الاستخدام.
  • يوجد نماذج متعددة للتجارة التقليدية الهدف منها الأساسي هو توفير ثقة العملاء عن طريق وجود المتجر الواقعي والعملاء حيث يستطيع العميل التأكد من جودة المنتج قبل الشراء ولمسه وتجربة كذلك.

مميزات  تعتبر التجارة التقليدية (brick-and-mortar) 

  • بالرغم من المميزات المتعددة للتجارة التقليدية إلا أن العيب الأساسي بها هو التكاليف الزائدة نظرا لوجود المتجر في الحقيقة وزيادة المصاريف حتى وإن كان المحل إيجار وليس تمليك.
  •  هناك راتب للموظفين والعاملين بهذا المتجر وهناك دفع أموال متعددة للعديد من البضائع مما يوفر تكلفة زائدة على عكس طرق التجارة الإلكترونية التي تعتمد اعتماد كلي على الترويج للمنتجات والبيع عبر شبكة الانترنت مما يؤدي لتوفير تكلفة كبيرة جدا.
  • من ضمن المميزات للتجارة الإلكترونية هي أن العملاء يستطيعون تجربة المنتجات والتعامل معها قبل الشراء مما يعطيهم راحة ثقة كبيرة ويمكن شراء المنتجات من متجر موجود بالفعل ويتم الحصول على المنتج مباشرة دون الحاجة إلى شركات الشحن والانتظار عدة أيام.
  • يستطيع العميل التعامل مع العاملين داخل المتجر وسؤالهم عن أى منتج يرغبون في شرائه والاستفادة من خبرتهم في هذا المجال في الحصول على ما يريدون وتلبية رغباتهم على أفضل وجه.
  • من أكثر مميزات التجارة الالكترونية هي القدرة على تجربة المنتجات قبل الشراء وفي حالة وجود أطعمة يوجد عروض لتذوق بعض منها وإذا أعجبت المذاق تستطيع شراء ما تريد مثل العروض التي توجد بكارفور وغيرها من المحلات الكبرى.
  • رغم كل المميزات السابقة إلا أن التكلفة تكون عالية بسبب توفير أجهزة أمنية للحماية من السرقة وتعيين العديد من العاملين والموظفين كما أن التجارة التقليدية وجود المتاجر يكون بأيام محددة وهناك أيام عطلة لا يتوافر فيها الشراء.

الأهداف تعتبر التجارة التقليدية (brick-and-mortar) 

  • يوجد العديد من الأهداف للتجارة الالكترونية وكذلك التجارة التقليدية وهناك الفرق بين هدف كل منهما حيث تكمن أهداف التجارة التقليدية في بناء الثقة بين العميل حيث يتم رؤية المنتج والتأكد من جودته في المحل التجاري.
  •  يمكن الاتفاق على السعر مع العاملين والموظفين بالمحل وتكون عملية الدفع مباشرة بأمان مما يقلل من وجود الاحتيال.
  •  توفير أكبر قدر من الأمان للعميل  كما يستمتع العميل بالذهاب إلى المتاجر والتسوق ورؤية المنتج بنفسه والاتفاق على السعر والتحدث مع الموظفين كما لا يوجد أي تكاليف للشحن بالنسبة للتجارة التقليدية والهدف الرئيسي لها هو بناء ثقة بين العديد من العملاء.

الهيكل العام 

  • تعريف الهيكل العام هي مجموعة من اللوائح والقوانين التي يتبعها الأفراد لتحقيق التنمية والكفاءة وتستخدم إدارة خارجية وداخلية للعديد من المشروعات والهدف الأساسي منها هو تنظيم أعمال التجارة التقليدية ومراعاة الظروف المحيطة بها للاستفادة منها من جميع النواحي والاهتمام بالأنشطة المتعلقة حولها. 
  •  تعريف الهيكل العام بالنسبة للتجارة التقليدية هو القوانين التي يتبعها الأفراد من خلال عملهم بالمتاجر والتجارة الالكترونية التي هدفها الترويج للمتجر الواقعي بهدف الوصول في النهاية للأرباح.

مخاطر تعتبر التجارة التقليدية (brick-and-mortar)

  • هناك مخاطر لعمل التجارة الإلكترونية وهي الخسارة الفادحة نتيجة التكاليف الزائدة من عمل المتجر، ودفع رواتب الموظفين والعاملين فيه، وإيجار المحل وكذلك دفع البضائع ونقلها وتخزينها وعرضها الذي يستغرق وقت طويل وتكاليف كثيرة ومن ضمن العيوب السفر بكثرة لشراء البضائع بأفضل الأسعار.
  • تعتبر التجارة التقليدية نموذج مكون من تجارة عادية وتجارة أخرى معروفة بالتجارة الالكترونية حيث تعتمد التجارة الالكترونية على تبادل البضائع والخدمات عبر الانترنت فقط.
  •  هناك العديد من العيوب لها من حيث جودة المنتجات وعدم وجود ثقة بين التجارة التقليدية، أهم مميزاتها هو وجود ثقة العملاء حيث يتم التعامل عن طريق محل حقيقي ومشاهدة البضائع والتأكد من جودة المنتجات.

اقرا المزيد: التجارة الالكترونية 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى