كل ماتريد معرفته عن الحوسبة الإجتماعية (social computing)

كل ماتريد معرفته عن الحوسبة الإجتماعية (social computing),
هي واحدة من أهم مجالات علوم الحاسب وهي إحدى ضروريات العالم الحديث، تهتم الحوسبة الإجتماعية بربط السلوك الاجتماعي بالأنظمة الحاسوبية فهي  تعمل على توسيع منظور العلوم الإجتماعية، تعتمد الحوسبة الإجتماعية على دراسة السلوك الاجتماعي للأشخاص في مختلف المجتمعات والمنظمات وغيرها عن طريق جمع معلومات عنهم ثم معالجة هذه المعلومات ثم إستخدامها في عمل تطبيقات وبرامج اجتماعية ومن أمثلة هذه التطبيقات الإجتماعية للحوسبة، مواقع التواصل الاجتماعي وخدمات البريد الإلكتروني والمدونات والرسائل الفورية والويكي وغيرها بهدف التفاعل والتواصل مع بعضهم البعض.

تعريف الحوسبة الاجتماعية

الأنترنت ليس فقط أداة تكنولوجية بل هو أيضاً وسيط اجتماعي بين ملايين المستخدمين حول العالم، ونتيجة لاعتماد الكثير من المستخدمين على شبكة الأنترنت في إنجار مهامهم المتعددة أصبح هناك كم غزير من المعلومات على شبكة الانترنت وذلك لأن المستخدمون يقوموا بتقديم المعلومات ويستهلكوها في نفس الوقت، وتتنوع هذه المعلومات بين معلومات حقيقية واقعية ومعلومات سلوكية واجتماعية وأراء متعددة لهؤلاء المستخدمين وهناك مزيج بين كل هذه المعلومات.

تستخدم الحوسبة الاجتماعية لفهم السلوكيات البشرية والظواهر الاجتماعية بين المجتمعات عن طريق الإنترنت من خلال تحليل الشبكات الاجتماعية كما تعتمد الحوسبة الإجتماعية على مبادئ التكرار والتفضيل.

البيانات المستخدمة في الحوسبة الاجتماعية تكون بيانات من الوسائل الاجتماعية للوصول إلى العالم الحقيقي، يتم جمع واستخلاص المعلومات من شبكات الويب الاجتماعي ومعالجة البيانات بشكل فعال وعمل أبحاث عليها ثم استخدام هذه الأبحاث في عمل تطبيقات وبرامج مثل تحليل الأخبار الحالية والكوارث الطبيعية.

 يتم إستخدام أساليب وتقنيات متنوعة في جمع واستخلاص المعلومات ويجب أن تكون هذه المعلومات دقيقة وموثوقة وذات صلة، مثل التعلم الآلي، تقنيات قواعد البيانات ومعالجة البيانات واسترجاع المعلومات.

كل ماتريد معرفته عن الحوسبة الإجتماعية (social computing) 1متطلبات وجود الحوسبة الاجتماعية في العالم العربي

تعتبر الحوسبة الاجتماعية الذكية من المصطلحات الحديثة، التي ظهرت نتيجة التفاعل بين المستخدمين والأدوات التي يستخدمونها من أجهزة الحاسب تنتج سلوكيات جديدة يمكن فهم وتفسير هذه السلوكيات عن طريق عدة مجالات مثل علم النفس الاجتماعي وعلم الاجتماع وعلم النفس السيبراني والعلوم المعرفية ومن هنا بدأ مفهوم الحوسبة الاجتماعية لدراسة وفهم أعمق للسلوك الاجتماعي بين الأشخاص الذين يتفاعلون باستخدام الحاسوب والوسائل التكنولوجيا وهي إحدى ضروريات العالم الحديث التي يجب أن تكون متوفرة في عالمنا العربي لتحقيق التنمية والتقدم فهي  توفر فرص جديدة للأعمال، والمستخدمين، والحكومات لمواجهة المشاكل ذات الأهمية الاجتماعية.

أنواع ونماذج الحوسبة الإجتماعية 

 هناك الكثير من البرامج الإجتماعية التي تدعم فكرة الحوسبة الاجتماعية ومن بينها:

شبكات التواصل الاجتماعي

يستطيع المستخدمون عن طريق شبكات التواصل الاجتماعي إستخدام هذه الشبكات في تحسين العلاقات الاجتماعية ببعضهم وبناء علاقات اجتماعية مع أشخاص أخرون في بلاد أخري والتعرف على ثقافات مختلفة.

وسائل التواصل الاجتماعي

وسائل التواصل الاجتماعي هي الأكثر انتشاراً واستخداماً عبر أجهزة الكمبيوتر وأجهزة المحمول الأخرى وتساهم في فهم التغيرات الاجتماعية.

يوجد العديد من منصات التواصل الاجتماعي المختلفة مثل فيس بوك وتويتر وأنستجرام وغيرها، جميع هذه المنصات تهدف إلى إنشاء تفاعل اجتماعي بواسطة أجهزة الكمبيوتر والأجهزة المحمولة.

 وهذه التفاعلات الاجتماعية تتمثل في عدة صور مثل الصور ومقاطع الفيديو وغيرها من أشكال الوسائط المختلفة الأخرى التي تهدف للتعبير والمشاركة لبناء وتحسين العلاقات الاجتماعية ببعضهم.

المدونات الإلكترونية

المدونات هي إحدى أشكال الحوسبة الاجتماعية وهي أفضل طريقة للأفراد لمتابعة مستخدم معين. 

يتيح ذلك للمستخدمين التفاعل باستخدام المحتوى الذي يوفره مسؤول الصفحة كموضوع رئيسي. 

أفضل منصات التدوين الموجودة هما WordPress، Tumblr، Blogger، Posterous وSquarespace.

تتيح هذه المدونات للمستخدمين التفاعل التعبير وإبداء الآراء والتعليق حول المواضيع المختلفة التي يوفرها مسؤول المدونة لتعزيز العلاقات الاجتماعية.

هناك ميزات لهذه المدونات الإلكترونية مثل أدوات إدارة المحتوى، التعليق، أدوات بناء المجتمع، البحث حسب الفئة، تنظيم الوقت، والقدرة على تأمين المدونات المغلقة.

الويكي

أصبحت صفحات الويكي تحتوي على عدد غير متناهي من التحسينات التي يمكن إجراؤها ويعزز هذا فرص التعاون بين المستخدمين وتقديم محتوي جيد للمستخدمين.

التعارف عن طريق الإنترنت

هناك العديد من المواقع عبر الأنترنت التي تستخدم للتعارف مثل OkCupid وeHarmony وMatch.com.

 توفر هذه المواقع للمستخدمين طريقة للتفاعل مع بعضهم بهدف إنشاء علاقات جديدة من خلال التفاعل الاجتماعي عبر الإنترنت.

ألعاب الإنترنت

الألعاب عبر شبكة الإنترنت هي شكل من أشكال الحوسبة الإجتماعية يتفاعل من خلالها المستخدمين مع بعضهم البعض لذلك تعتبر سلوك اجتماعي.

هناك الكثير من المنصات المختلفة التي يمكن إستخدامها في اللعب عبر الإنترنت من خلال أجهزة الكمبيوتر وأجهزة الهواتف المحمولة وأجهزة Xbox والبلاي ستايشن وغيرها من وحدات التحكم في الألعاب.

وسائل الاعلام الاجتماعية المظلمة

وسائل التواصل الاجتماعي المظلمة هي أحد جوانب الحوسبة الإجتماعية وأحد أدوات وسائل التواصل الاجتماعي المستخدمة بهدف التفاعل بين الأفراد ومن أمثلتها Facebook وSnapchat وTwitter وGoogle Docوغيرها وهي تختلف عن المكالمات والرسائل الهاتفية فهناك عدد غير محدود من المعلومات مثل الصور والروابط والإحالات التي تنتقل وتخزن عبر الخوادم وتمتلك كل شركة الخوادم الخاصة بها ويكون لها السيطرة على هذه المعلومات.

التعهيد الجماعي

يعتبر التعهيد الجماعي جانب من جوانب الحوسبة الاجتماعية الذكية مثل Amazon وMechanical Turk وهي طريقة للتجارة الإلكترونية ولتحقيق الربح عبر الأنترنت.

التصورات الاجتماعية

التصورات الاجتماعية هي أحد مجالات الحوسبة الاجتماعية وأحد نظريات العلوم الاجتماعية وتعتمد على مجال علم النفس الاجتماعي ومجال علم الاجتماع ومجال علم النفس فهي بمثابة التقاطع بين علوم الحاسب والعلوم الاجتماعية ويهدف الى دراسة وبحث التفاعل بين أجهزة الحاسوب والأشخاص الذين يستخدموها في مجموعات.

الذكاء الجمعي

يعد الذكاء الجمعي أحد أشكال الحوسبة الاجتماعية وأحد نظريات العلوم الاجتماعية فهو يوفر للمستخدمين بيئة تفاعلية اجتماعية يستطيعوا من خلالها اكتساب الخبرات والمعرفة.

مميزات وفوائد إستخدام الحوسبة الإجتماعية

توفر لنا الحوسبة الاجتماعية البيانات والمعلومات حول أنواع الأجهزة المستخدمة في مناطق معينة، مثل الهواتف نظام اندرويد وهواتف نظام ios، ومن ثم يمكن معرفة وتحديد المناطق الفقيرة المختلفة والمناطق الغنية ومن ثم يمكن العمل على تطوير هذه المناطق. 

يمكن أيضاً معرفة الأماكن الأقل والأكثر تعليماً والتوزيع الجغرافي ودراسة الظواهر الاجتماعية وغيرها.

يمكن إستخدام الحوسبة الاجتماعية في تطوير التعليم وخصوصاً التعليم العالي حيث أن تقنيات الحوسبة الاجتماعية من شبكات ووسائل التواصل الاجتماعي والمدونات وغيرها تساعد المعلم والطالب في عمليات التعليم والتعلم وينتج عن ذلك تحسين ورفع مستوى وجودة مخرجات التعليم.

كل ماتريد معرفته عن الحوسبة الإجتماعية (social computing)أهداف الحوسبة الاجتماعية

تهدف الحوسبة الاجتماعية إلى تفسير السلوكيات الاجتماعية لمواجهة المشاكل ذات الأهمية الاجتماعية مثل تحليل الأخبار والظواهر الحالية والكوارث الطبيعية ومشاكل التعليم والفقر والاستجابة السريعة للحوادث وغيرها.

مخاطرالحوسبة السحابية الاجتماعية     

الحوسبة السحابية الاجتماعية هي أحد مجالات علم الحاسب.

 تعمم الحوسبة السحابية الاجتماعية الحوسبة السحابية لتشمل مشاركة واستئجار موارد الحوسبة عن طريق الشبكات الاجتماعية.

 هناك عدة تطبيقات للحوسبة السحابية الاجتماعية منها سوبوتاي سوشال ومنصة بنية باركلي التحتية المفتوحة للحوسبة الشبكية (بونيك).

كما ظهر الكثير من العقبات والمخاطر لتحويل الحوسبة السحابية إلى الحوسبة السحابية الاجتماعية ومنها 

  • وثوقية عمليات الحساب.
  • الثقة والأمان حيث يحتاج تشغيل بعض أنواع الحوسبة إلى التشفير بطريقة مناسبة.
  • توافرية الموارد الحاسوبية وذلك لأن الحوسبة السحابية الاجتماعية لا تضمن توافر الموارد الحاسوبية لأنه في بيئة تستخدم بروتوكول بي تو بي.

اقرأ المزيد :

Aboutبسمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *