السوق الإلكتروني وأهميته في وقتنا الحاضر

كل ماتريد معرفته عن السوق الإلكتروني e-marketplace ,
يعتبر أحد أفضل أنواع التجارة الحرة، وهو من أنواع التجارة الإلكترونية، والذي يتيح لك البيع والشراء عبر شبكات السوق بالإنترنت، وله الكثير من التأثير على الاقتصاد بشكله الجديد بالعالم، وله الكثير من المميزات التي سنذكرها لك بهذا المقال كما له بعض المخاطر التي سنتطرق إليها أيضا للحماية منها وتلافي الوقوع بها.

ماهو السوق الإلكتروني e-marketplace 

السوق الإلكتروني e-marketplace يعرف بأنه المكان الذي يستطيع البائع التواصل مع المشترين من خلال الإنترنت، كما يمكن للمشتري الحصول علي كافة المنتجات التي يرغب بشرائها بأسهل الطرق، وأفضل الأسعار، حيث توفر له الكثير من الخيارات والبدائل، بطرق سهلة وميسرة بدون تعب التسوق بالمتاجر على أرض الواقع، حيث يمكنك من خلال التسوق الإلكتروني الحصول على كل المنتجات أو الخدمات بشكل سهل ومميز.

السوق الإلكتروني وأهميته في وقتنا الحاضر 1

الاقتصاد الجديد

السوق الإلكتروني e-marketplace يعتبر  من أهم وأكثر الطرق الحديثة والأكثر تأثيرا علي التجارة على مستوى العالم، حيث تحولت التجارة به إلى شكل جديد وأخذت منحني أخر له الكثير من الأبعاد، التي تهدف إلي راحة كل العملاء والتجار على حد سواء، وتوفير أقصى ربح من الممكن الحصول عليه بأسهل الطرق الممكنة، والتي تتيح للعميل التسوق من خلاله والاختيار للمنتجات وحصوله على الكثير من الخدمات المميزة دون أي تعب يذكر.

متطلبات وجوده بالعالم العربي

مما لاشك فيه أن العالم بأمس الحاجة إلى السوق الإلكتروني، لما يوفره من وقت وجهد وفتح العالم كأنه قرية صغيرة وسوق واحد أمام المستهلك مما يوفر له الكثير من الخيارات.

أنواع  ونماذج للسوق الالكتروني(e-marketplace)

يقوم السوق الالكتروني علي بيع وشراء كل السلع والخدمات الموجودة بالحياة، والتي تشمل كل شيء بحياتنا اليومية، من مأكل ومشرب وملبس ومنازل وأثاث وبيوت وعقارات، حتي تشمل كل نواحي الحياة والتجارة الصغيرة بين الأفراد والكبيرة بين الشركات والمستوردين وكل ما يحيط بنا من خدمات واحتياجات.

مميزات السوق الإلكتروني (e-marketplace

السوق الإلكتروني من أكبر وأهم طرق التجارة المميزة، والتي فتحت الكثير من الأبواب أمام البائع والمشتري وله الكثير من المميزات التي تجعل منه السوق الأهم بالعالم، والتي تتلخص فيما يلي

توفير أفضل سعر للمشتري 

حيث توفر الاسواق الالكترونية الكثير من المنافسة بين التجار، والتي من شأنها توفيرأرخص وأحسن الأسعار بالسوق المحلي والعالمي على حد سواء، وهذا ما لا يتوافر بالغالب بالأسواق العادية التقليدية، حيث يسعى الجميع بالأسواق الإلكترونية إلى توفير أرخص سعر للعميل، لينافس به العروض الأخرى لكسب المزيد من العملاء الجدد وكسب ثقة العملاء القدامى.

التوفير بالوقت والجهد 

وهذه الميزة  على وجه الخصوص تعتبر من أهم المميزات بالتعامل مع الأسواق الإلكترونية، حيث توفر علي العميل الكثير من الوقت والذي غالبا ما لا يملكه العميل طوال الوقت، وذلك من أجل التسوق بالأسواق العادية لاختيار منتجاته، وكذلك توفير للجهد المبذول فأنت مع الأسواق الإلكترونية، باستطاعتك الحصول علي كل مشترياتك وأنت بالمنزل أو مؤديا لعملك دون تعطيل أو تعب بالأسواق والمحلات التجارية العادية.

التعرف على السلع بشكل أفضل 

وهذه من أهم ما يميز الأسواق الإلكترونية عن الأسواق التقليدية، حيث يمكنك معرفة كل خصائص المنتج والأنواع المتاحة منه، والخيارات بهذه المنتجات وكل ما يخص المنتج قبل إتمام عملية الشراء بالفعل، حيث يمكنك أن تستمع إلى أراء الأخرين بالمنتج وتجاربهم معه، وما إذا كان المنتج به ما يلبي رغباتك أم لا، إلي جانب معرفتك بمدى جودة المنتج من عدم جودته، وما إلي ذلك من أمور، وهذا ما لن تجده بطبيعة الحال بالأسواق التقليدية العادية تميز.

فتح الأفاق العالمية بعملية الشراء

حيث يتم إمكانية الوصول إلى كل المنتجات العالمية عبر السوق الإلكتروني، وليس فقط السلع المحلية المتوفرة بالبلاد، فبإمكانك الحصول على كل المنتجات التي ترغب بها من أي بلد وحجزها، والوصول إليه ببضع دقائق لتصل اليك كما هي بنفس مواصفاتها بأقصر وقت ممكن، فالتسوق الإلكتروني يجعل من العالم قرية صغيرة وسوق متواجد معك بمنزلك طوال الوقت، و يتيح لك كل المنتجات بكل سهولة.

تسهيل طرق الدفع 

فالسوق الإلكتروني يتيح لك أسهل الطرق بالدفع عن طريق الدفع الإلكتروني، وهي أسهل من اشتراط وجود الكاش طوال الوقت بالأسواق العادية.

المفاضلة بين السلع والبائعين 

فيمكنك من خلال السوق الالكتروني سماع المميزات من أكثر من بائع لأكثر من سلعة والمفاضلة بين المميزات والأسعار لدى البائعين واختيار الأفضل دائما.

توفير خدمات ما بعد البيع 

وهي من أهم الخدمات التي يقدمها السوق الإلكتروني ويتيح لك، وهي إمكانية استرداد أموالك بحين عدم توافر الشروط بالسلعة وإرجاعها مرة أخرى، أو الحصول علي الصيانة اللازمة لها طوال وقت الضمان الخاص بها، والإصلاح باعلي مستوي من الدقة لدى الوكلاء المعتمدين.

السوق الإلكتروني وأهميته في وقتنا الحاضر 2

أهداف السوق الإلكتروني  (e-marketplace)  

للسوق الإلكتروني الكثير من الأهداف والتي تجعل منه الخيار الأول للمشتري والتي منها ما يلي

توفير الوقت والجهد للبائع والمشتري.

تحقيق أقصى ربح من الممكن الحصول عليه عن طريق شبكات الإنترنت.

الحصول على المنتجات المحلية والعالمية بأفضل الأسعار والمواصفات بكل سهوله.

فتح الأسواق العالمية أمام المشتري.

استغلال الطرق الإلكترونية الحديثة في التربح وتسهيل الحياة علي الأشخاص سواء البائعين أو المشترين.

الهيكل العام الخاص بالسوق الإلكتروني (e-marketplace) 

وهنا سنعرض المعنى الحقيقي لهيكل السوق الالكتروني، وهو ليس كما يظن الكثير من الناس من الحصول على موقع على الإنترنت، وامتلاكه وامتلاك السلع الصالحة للبيع، بل أنه أكبر من هذا بالكثير، فالعمل بالسوق الالكتروني يلزمه ” بنية تحتية ” من الكثير من المعلومات والتطبيقات الخاصة بـالسوق الالكتروني، والخبرة بالتسوق بالمجمعات الإلكترونية المتاحة والمعروفة، كما يعتمد علي الخبرة بالبيع والشراء عبر الانترنت والتعامل مع البنوك والأسهم والقيام بمزادات، والتعاون مع الكثير من الأفراد وتنفيذ هذه التطبيقات التي تخص السوق الالكتروني والتي تجعل منه بالنهاية مصدرا هائلا للربح

وللقيام بهذه التطبيقات على أكمل وجه لابد من بعض الأمور الهامة الأساسية وهي

الناس ” المجتمع ” وهم أهم عنصر للبيع والشراء.

السياسة العامة المتبعة بعمليات التجارة عبر الاسواق الالكترونية.

بعض القوانين والمعايير المتبعة والبروتوكولات التقنية.

التعامل والاهتمام بالتواصل مع الشركات الأخرى.

السوق الإلكتروني وأهميته في وقتنا الحاضر 3

مخاطر وعيوب السوق الإلكتروني (e-marketplace)

وكأي شيء بالحياة فإن التسوق الإلكتروني له بعض العيوب، على ما له من المميزات الكثيرة، والتي تجعل منه الخيار الأول بعمليات الشراء والتي نلخصها بهذه النقاط التالية.

الإدمان على الإنترنت 

وهذه من الحالات الشائعة والمنتشرة والتي يصل الشخص بها إلي مرحلة الإدمان للتسوق بالمتاجر الإلكترونية، وهوس الشراء وإمضاء أكثر الوقت بين التسوق بها، وعدم السيطرة علي النفس وإدارة الوقت بشكل جيد.

التعرض لبعض الغش 

وهو من الأمور الوارد حدوثها كأي عملية بيع، وهو تعرض المشتري لبعض الغش والتدليس بالسلع في حين عدم الخبرة، وتوخي الحذر أثناء إتمام عملية الشراء، أو في حين كان المتجر الذي تتسوق به غير أمن، أو كونه من الأسواق الوهمية من الأساس، أو قيام بعض الأشخاص باختراق الحسابات البنكية الخاصة بالعميل، وذلك عبر وصولها إلي بيانات البطاقات الائتمانية للعملاء.

مشاكل الشحن 

ومن الأمور التي تعد من عيوب التسوق الإلكتروني، بعض المشاكل التي تحدث بالشحن من ضياع للسلع أحيانا، وأحيانا أخري التأخير الذي يحدث ببعض عمليات الشحن وموعد وصولها، عن طريق التأخر من شركات الشحن، أو عدم وجود الثقة ببعض شركات الشحن.

المواصفات للسلع المطلوبة 

تعتبر المخالفة لمواصفات السلعة المطلوبة من بعض العيوب الواردة الحدوث، ربما عن طريق الخطأ من الموقع نفسه، ولكن بهذه الحالة وجب على الشركة التعويض للعميل عن التأخير، ومخالفة المواصفات، في حين لم يرغب بها العميل، وله الحرية بعدم استلام السلع المخالفة لرغبته والمخالفة للمواصفات.

اقرأ المزيد :

Aboutبسمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *