التجاره الالكترونيه

تعريف الشبكة الداخلية وأهم مميزاتها وفوائدها

كل ماتريد معرفته عن الشبكة الداخلية (intranet) ,
تُعد في واقع الأمر هي الإنترنت ولكن بنسخة مصغرة تقوم بالعمل بداخل المؤسسة، ويكون المستخدم لها والقائمين بالعمل عليها فقط هم الذين لديهم القدرة على الوصول إليها، ولا تشتمل هذه الشبكة على معلومات إلا التي يقوم المستخدم لها بالموافقة عليها.

تعريف الشبكة الداخلية (intranet)

تُعرف intranet على أنها شبكة حاسب آلي خاصة بمؤسسة المستخدم لها، وتقوم بالاستعمال للقواعد والبروتوكولات التي تم بناء الإنترنت عليها؛ وذلك بغرض تمكين العاملين والأفراد بالمؤسسة من التواصل مع بعضهم البعض.

كما تساعد تلك الشبكة في التوصل إلى المعلومات بالمؤسسة بشكل أفضل وأسرع وذو كفاءة أعلى وتكلفة أقل من الطرق التقليدية المعتادة.

وتعمل تلك الشبكة على التسهيل للأعمال الكثيرة التي يحتاج إليها المكتب والتي ربما تحتاج الكثير من الوقت والجهد والمال من أجل الإنجاز لها، تلك الأعمال مثل التحدث على الهاتف والاجتماعات والتحضير للرسائل وكذلك المذكرات، والإرسال للرسائل بالفاكس أو البريد وغير ذلك.

 

تعريف الشبكة الداخلية وأهم مميزاتها وفوائدها

متطلبات وجود intranet في العالم العربي

يتم استخدام الشبكة الداخلية (intranet) في الأعمال الخاصة بالشركات والمؤسسات بأعمالها وأحجامها المتنوعة بالذي تقوم بتقديمه من الرفع لمردود العمل الإداري والاشتراك في المعلومات وكذلك الموارد والاستفادة من التقنيات الخاصة بالحوسبة المشتركة.

وقد قامت تلك الشبكات بالتقديم لنمط جديد خاص بالتعامل الداخلي تبعا للشركة، واستخدامها الأبرز تمثل في الآتي

  • التخفيض للتكلفة عند استخدامها بدلا من الاستخدام للمنظومات الورق.
  • الاستخدام للبريد الإلكتروني الداخلي وكذلك الخدمة الخاصة بالحوار chat بالزمن الحقيقي، وأيضا الخدمة المختصة بمؤتمرات الفيديو في التواصل وأيضا التعاون بين الموظفين بالمؤسسة والعملاء التابعين لها بهدف رفع الكفاءة للعمل والاستغلال للزمن.
  • الوضع للبرامج التدريبية على الموقع الخاص بالإنترانت وكذلك المعلومات المفيدة بما في ذلك تقارير المبيعات والنشرات للمنتجات والمعلومات الإحصائية المتنوعة عن الأعمال الخاصة بالشركة.

فوائد الشبكة الداخلية (intranet)

إن الهدف من تلك الشبكة الداخلية هو الرفع لكفاءة العمل الإداري، ومن الممكن أن تتلخص فوائدها في الآتي

  • تعمل على تقليل الاحتياج إلى تواجد نسخ من البرامج تكون متعددة، وكذلك القواعد الخاصة بالمعطيات databases, وتعمل على السماح بتعاملها مع التطبيقات والملفات بسهولة.
  • تقوم بالتقديم لحلول إلكترونية تجعل الشركة لها سماحية الاستغناء عن النماذج الورقية والمطبوعات العديدة المكلفة.
  • التوفير للوقت، حيث يعمل استخدام الشبكة الداخلية (intranet) على التخفيض للكثير من الوقت الذي يضيع في التواصل بين العناصر الخاصة بالشركة، كما يعمل على التأمين لوسيلة ضمان من أجل دقة السير للاتصالات وعدم التكرار لها.
  • المرونة والاستقلالية، حيث تقوم الإنترانت بالربط بين أجهزة حواسيب تكون تابعة لعائلات متنوعة من (PC)، مثل ما تقوم به جميع الشبكات الحديثة ولكن هذه الشبكة تنفرد بإمكانيتها للنفاذ إلى الموارد الخاصة بالمعلومات من خلال تطبيق واحد المتمثل في المستعرض ومن منصات متنوعة للعمل.
  • التوفير للحماية والأمان للمعلومات، حيث أن هذه الشبكات تتمتع بحمايتها من الاختراق، وذلك عن طريق التحديد لصلاحيات معينة تخص المستثمرين, وأيضا هناك “جدران نار” تكون عازلة ومانعة للدخول الغير مخول إلى الشبكة.
  • التوفير للخدمات المقدمة من الإنترنت، حيث تقوم الشبكة الداخلية (intranet) بالتقديم لكل الخدمات الخاصة بالإنترنت وتقنيات الويب للمستخدمين لها، ومن تلك الخدمات 

-E-mail

-الحوار بالزمن الحقيقي

-التقنية المختصة بالملفات المحمولة التي تُستخدم بشكل إلكتروني

-خدمة النقل للأخبار

-مؤتمرات الفيديو

الهيكل العام ل intranet

تُعتبر شبكة الإنترانت هي الشكل المتطور لشبكة الإنترنت، ولا يوجد اختلاف كبير بينهما إلا في طبيعة استخدامها، فبعد أن اعتُمِد البروتوكول الخاص بالاتصال الحاسوب، والذي تم الاتفاق عليه في العالم تحت مسمى TCP/IP كان هناك تحول كبير في الأسلوب المستخدم لاستخدام شبكات الحاسوب عام 1989، حينما وُلدت خدمة Web.

البروتوكولات التي تُستخدم في شبكات الإنترانت

تعتمد الشبكة الداخلية (intranet) على كثير من البروتوكولات والتي أهمها ما يلي

  • بروتوكول TCP/IP، والذي يُعرف في المصطلحات الخاصة بالشبكات على أنه طريقة قياسية قد تم الاتفاق عليها وتقوم بالإتاحة للحاسوبين أن يتبادلا البيانات، وذلك البروتوكول يتكون من بروتوكولات كثيرة.
  • بروتوكول HTTP، والذي يتمثل في البروتوكول الخاص بالنقل للنص الممنهل، ويتم استخدامه في النقل للوثائق المترابطة، ويمثل الطريقة التي توصل بين web server و web client program.

وهذا البروتوكول يقوم على المفهوم الخاص بالنص الممنهل الذي هو عبارة عن نص يشتمل على روابط تقود إلى وثائق أخرى، كما أن تلك الوثائق من الممكن أن تشتمل على روابط تقود إلى وثائق أخرى، وذلك الذي يُسمى الروابط الفائقة hyperlinks.

تعريف الشبكة الداخلية وأهم مميزاتها وفوائدها

خطوات البناء لشبكة الإنترانت

تتلخص الخطوات المتبعة من أجل بناء الشبكة الداخلية (intranet) في المراحل الآتية

  • التحليل والدراسة للجدوى من تلك الشبكة من خلال تحديد 

-الحاجة للعاملين بالشركة إلى الخدمات التي تتم بشكل إلكتروني

-الموارد وكذلك التطبيقات التي تكون مشتركة بين الذين يعملون بالشبكة

-التحديد للآلية الخاصة بالوصول إلى المعلومات والوسائل المتبعة لاستخدامها والتقسيم للعاملين إلى مستويات تبعا للصلاحيات التي سيتم منحهم إياها

  • الاختيار لأدوات العمل والمتمثلة في

-البرامج الخاصة بالتطوير والتصميم والتي تكون ملائمة للغاية تبعا لحدود الميزانية المتوفرة

-التحديد للمصادر الخاصة بمحتوى الموقع بالداخل واختيار من يقوم عليه بعناية ودقة

-التعيين لفريق العمل المتكون من مطورين ومصممين و …

  • الإصدار لنسخة يتم التجربة عليها من أجل الدراسة للنقاط الآتية

-التقبل للمستخدمين للأدوات الجديدة للعمل, والتحديد للمستوى الحقيقي للقبول الخاص بهم للحلول الحديثة

-سرعة إنجاز العمل التي تم اكتسابها بواسطة الإنترانت بالقياس مع سرعة العمل من غيرها

-الاستفتاء على الكفاية والصحة لمحتوى الموقع بالداخل على intranet

-التأكيد على الآلية الخاصة بسير العمليات الدورية الوقائية للصيانة، وكذلك حفظ محتويات الإنترانت بصورة احتياطية

  • التنفيذ للمشروع مع المراعاة للنقاط التي سبقت, وحرص المستفيدين على أن يستعينوا بمحترفين من أجل التنفيذ للعمل على الوجه الأكمل.
  • الصيانة والمتابعة، والتي تأتي مع نهاية أي مشروع يكون محاطا بالعملية الخاصة بالحرص على الديمومة للخدمات بمستوى معقول.

خدمات البحث عن المعلومات للشبكة الداخلية (intranet)

تلك الخدمات التي تُعد المهمة أكثر بالوقت الحاضر، فالهدف منها هو البحث عن موارد المعلومات بالشبكة والتحديد للمواقع الخاصة بها، وأيضا الاستخدام لها ،وذلك عن طريق تطبيق واحد يقوم بتسهيل تحقيق المستخدم للفوائد التي توجد بشكل سريع وفعال.

تلك التطبيقات تشمل تطبيق غوفر Gopher، وأيضا تطبيق النسيج WEB، والذي يمتلك الأهمية الأكبر بالوقت الحاضر.

وتطبيق النسيج يقوم بتقديم إمكانيات حديثة خاصة بالنفاذ إلى المعلومات، والتي تكون بدايتها بما يعرف ب” WEB PAGE” والتي تتمثل في معلومات ربما تحتوي على صورة وصوت بجانب النصوص، ويتم إعطاؤها من أجل الوصف لعنصر محدد والذي ربما يكون شخصا أو شركة أو هيئة أو كذلك دولة.

ويمكن من خلال WEB PAGE الانتقال إلى صفحات غيرها تكون مرتبطة بها معلوماتي، وتتنوع من حيث مكان التواجد لها، فربما تكون بمراكز متباعدة جغرافيا، ولكنها تكون مرتبطة كلها بالشبكة.

وتوفر الشبكة الداخلية (intranet) كذلك الإمكانية لتوفير خدمات تعمل بشكل إلكتروني وذلك من أجل الزبائن للشركات الخدمية فمثلا يتم استخدامها بمؤسسات المياه والكهرباء والهاتف من أجل اطلاع الزبائن على الجديد من الخدمات، والتقديم لنماذج تخص طلبات الخدمة، وأيضا الدفع لقيمة الفواتير من خلال الشبكة.  

اقرأ المزيد :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى