أهم خدمات محركات البحث للمتصفح وأنواعها

أهم خدمات محركات البحث للمتصفح وأنواعها

أهم خدمات محركات البحث للمتصفح وأنواعها ,

إن أهم ما يميز عصرنا الحإلى هو وجود التكنولوجيا، لأن من خلالها تنجز أعمالنا بأسرع وقت وبأسهل طريقة، ومن أهم مظاهر وجود التكنولوجيا هو الأنترنت، الذي يمكن من خلاله البحث عبر العديد من خدمات محركات البحث، ومن أهم محركات البحث (جوجل، ياهو، لايف سيرش، وغيرهم من محركات البحث)، وكل منهما يقدم للإنسان العديد من المعلومات والبيانات والملفات التي يحتاجها الأنسان.

 

خدمات محركات البحث

 

خدمات محركات البحث

خدمات محركات البحث

 

  • تعرف محركات البحث على أنها برنامج صمم للبحث عن الملفات والمعلومات المخزنة على الإنترنت، كما تعرف محركات البحث أيضا على أنها وسيلة لمساعدة مستخدمي الأنترنت للحصول على الملفات والمعلومات التي يحتاجونها المخزنة على الأنترنت.
  • وتعتمد محركات البحث تصميمها على يد أفضل المصممين والمبرمجين، كما تعتمد محركات البحث على استخدام التقنيات الحديثة في بناء قاعدة بحثية على الأنترنت تفيد الباحثين.

عمل محركات البحث

خدمات محركات البحث

تعمل هذه المحركات بالرغم من وجود عدد هائل من المعلومات والبيانات الموجودة على الإنترنت، كما تقوم هذه المحركات على تخزين هذه المعلومات الموجودة على صفحات المواقع، وتقوم هذه المحركات بالانتقال إلى صفحات مختلفة وتجعل المستخدمين قراءة هذه المحركات، كما تعطي هذه المحركات عند البحث عن موضوع معين بعض الكلمات الافتتاحية التي يسهل البحث عنها، كما تجمع هذه المحركات أكبر عدد من هذه الروابط المرتبة بالبحث عن الموضوع العين.

أهم محركات البحث

تعددت محركات البحث على الأنترنت، ومن أهم هذه المحركات ما يلي:

1-    جوجل Google:

يحتل هذا المحرك المرتبة الأولى في محركات البحث عبر الأنترنت، وهذا المحرك يحتوي على الكثير من المعلومات الهائلة عبر الأنترنت، كما يقوم هذا المحرك بتقديم الكثير من الخدمات التي يريدها المستخدم، ومن هذه الخدمات (إمكانية نشر المواقع على الأنترنت، توفير خدمة خرائط جوجل، ونشر الفيديوهات
والصور).

2-    ياهو Yahoo:

يعتبر محرك ياهو هو عبارة عن شركة أمريكية حاسوبية، تقوم بإدارتها شبكة الأنترنت، كما يتميز هذا المحرك بوجود 38 لغة، كما يحتوي هذا المحرك على ثروة لغوية ومعلوماتية كثيرة، كما يعتبر هذا المحرك من أفضل المحركات بعد جوجل، وكما يعتبر أيضا أحد المنافسين لمحرك جوجل.

3-    لايف سيرش Live Search:

يحتل هذا المحرك المرتبة الثالثة من محركات البحث العالمية، ويتميز هذا المحرك بتقديم كل المعلومات والملفات التي يريدها المستخدم.

4-    Ask:

هذا المحرك هو عبارة عن أسئلة وإجاباتها، ويتميز هذا المحرك بوجود العديد من المجالات التي يقدمها هذا المحرك.

5-    Bing:

يعتبر هذا المحرك من أفضل محركات البحث بعد محرك بحث “جوجل”، فهو يقع في المرتبة الثانية، ويقوم هذا المحرك بعرض الأخبار على صفحته الرئيسية.

6-    Wolfram Alpha:

يعد هذا المحرك في المرتبة الأولى للمستخدمين الذين يهتمون ويفضلون الرياضة، فهو لديه كافة المعلومات والبيانات التي تخص الرياضة
بكل أنواعها.

7-    Quick:

يعتبر هذا المحرك من أسرع محركات البحث ونشاطاً على الأنترنت، يعمل هذا المحرك بتخزين الملفات والمعلومات التي يبحث عنها المستخدم، كما يعمل هذا المحرك بالسماح بالبحث عن الصور والفيديوهات.

8-    DuckDuckGo:

يعد هذا المحرك من أسرع محركات البحث، كما يحافظ هذا المحرك على بيانات المحرك وخصوصيته، ويتميز هذا المحرك بوجود خاصية البحث الصوتي.

9-    AOL.com:

يستحوذ هذا المحرك على نسبة كبيرة من مستخدميهن، ويستطيع هذا المحرك التنافس مع باقي المحركات الأخرى، كما يستحوذ أيضا على الكثير من مواقع الويب العالمية.

أشكال محركات البحث

تتعدد أشكال وأنواع محركات البحث، ومن هذه الأشكال ما يلي:

1-محركات الويب: وتعمل هذه المحركات للبحث عن المعلومات عبر شبكة الأنترنت.

2- محركات متخصصة: تعمل هذه المحركات للبحث بشكل متوسط للشركة أو المؤسسة.

3-محركات دليل الويب: تدار هذه المحركات من خلال جهة مسؤولة للمراجعة على هذه البيانات.

4-محركات الزواحف: تعمل هذه المحركات بالبحث عبر الصفحات والكلمات الافتتاحية للموضوع المعين، وبعد ذلك تتم إضافتها لقاعدة البحث.

5-محركات بحث متوسطة: تعمل هذه المحركات بالربط بين بعضها البعض، للبحث عن المعلومات المتوفرة في هذه الروابط.

6- محركات البحث الوصفي: يعمل هذا المحرك بالبحث في عدة مواقع وتظهر قائمة واحدة لتلك النتائج، سواء كانت النتائج جيدة
الجودة أو قليلة الجودة.

7-محركات البحث على الديب ويب: يسمي هذا المحرك باسم الأنترنت المظلم، وهذا المحرك يتضمن مواقع سرية لا يستطيع المستخدمين للبحث عنها أو الوصول الهيا.

 

 خدمات محرك البحث جوجل

خدمات محركات البحث

  • يقدم محرك البحث جوجل العديد من الخدمات التي يفضلها المستخدم، ويلجأ إلىها في كل الأحوال، ومن هذه الخدمات (التعرف على التوقيت في دولة معينة، التعرف على درجات الحرارة في مكان معين، البحث عن النتائج الرياضية، التعرف على مسافة معينة بين دولتين، التعرف على مسار العنوان، البحث عن المعلومات الغذائية، البحث عن ملفات معينة، البحث عن الصور والفيديوهات والأخبار، البحث على
    تطبيقات معينة، البحث وتحميل الكتب والروايات، والبحث الصوتي).

 محرك بحث روسي

تهتم روسيا بالمحافظة على بيانات وخصوصية العملاء، كما تعتبر روسيا من أكبر الدول التي تستخدم الأنترنت، فيصل عدد المستخدمين إلى 90 مليون مستخدم، ولذلك تشتهر روسيا بوجود العديد من محركات البحث، ومنها (ياندكس، جوجل روسيا، وغيرهم من محركات البحث الروسية).

محرك ياندكس:

  • يعد هذا المحرك من أشهر محركات البحث الروسية، ويتميز هذا المحرك في نتائج البحث الجغرافية، عند استخدام هذا المحرك في البحث عن المناطق الجغرافية تسهل الكثير للمستخدمين.

محرك جوجل روسيا:

  • يحتل هذا المحرك المرتبة الثانية بعد محرك ياندكس، ومن سبب قلة أهمية محرك جوجل روسيا هو أن استخدامه يكون تحت سيطرة الحكومة الروسية.

أهمية محركات البحث

  • تعتبر أهمية خدمات محركات البحث بأهمية المعلومات التي تحتويها هذه المحركات، وتسهل هذه المحركات عمليات البحث عن المعلومات أو البيانات أو الملفات المراد البحث عنها، ويستطيع المستخدم البحث عن هذه المعلومات بأسرع وقت وفي أي مكان، كما تعمل على توفير وقت المستخدم، وتعمل هذه المحركات على تقديم هذه المعلومات دون أي مقابل مادي.

قوة محركات البحث

  • تتضمن محركات البحث العديد من نقاط القوة التي تزيد من استخدام وأهمية هذه المحركات، وتكمن نقاط القوة لمحركات البحث في الثبات والصدق والتنافس لجذب الكثير من المستخدمين، ويجب أن تكون قوة هذه المحركات في التقاط واختيار المعلومات المراد البحث عنها.

ضعف محركات البحث 

  • تتمثل نقاط الضعف لدى هذه المحركات في عدم التنافس باستخدام كلمات افتتاحية للبحث عنها، ويمكن أن يتم خلط بين المعلومات المراد البحث عنها من قبل المستخدمين، وتقديم معلومات مكان أخرى.

 أضرار محركات البحث

  • بالرغم من نجاح الحصول المعلومات الصحيحة باستخدام محركات البحث، إلا أن هناك بعض الأخطاء التي قد يقع فيها المستخدمين، ومن هذه الأخطاء (مشاكل في التقنيات البحثية، وجود أسئلة خاطئة للبحث عنها من قبل المستخدمين، استخدام الكلمات الغامضة، استخدام الكلمات التي تعني المعنى الخاطئ، عدم وجود الدقة في البيانات والمعلومات المقدمة).

ويتضح لنا في نهاية هذا المقال خدمات محركات البحث وأهميتها، كما اتضح لنا أهم المحركات البحثية عبر الإنترنت، وعلى أهم محركات البحث العالمية، وعلى بعض الأخطاء التي يجب ان نتجنبها للحفاظ على أهمية هذه المحركات وتحسينها.

 

اقرأ المزيد : تعرف علي افضل سيرفرات الاستضافة العربية والاجنبية للمواقع الإلكترونية

اقرأ المزيد : دليلك لافضل طرق تحسين محركات البحث SEO

اقرأ المزيد : تعرف علي افضل موقع لانشاء متجر الكتروني ربحي مميز

اقرأ المزيد : افضل موقع لانشاء متجر الكتروني احترافي

اقرأ المزيد : افضل طريقه لتنصيب و تحميل wordpress الووردبريس للنشر علي مدونتك الالكترونيه فى 5 خطوات

اقرأ المزيد : استراتيجيات و فوائد التسويق عبر محرك البحث ومدي اهميتها

Aboutmona ahmed

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

×

اهلا بك في شركة البط

اضعط هنا للتواصل مع خدمة العملاء اذا كان هناك أي شكوى يمكنك التحدث معنا على البريد الألكتروني contact@elbatt.com

× تواصل معنا على الواتساب