Elbatt Platform

Open Hours: Sat-Thru: 09 am - 05 pm ,friday CLOSED

Business Bay

Dubai, UAE

فتح متجر الكتروني

هل تتطلع لبدء عمل تجاري عبر الإنترنت في المملكة العربية السعودية؟ هل كنت تبحث وتشعر بالإرهاق من كمية المعلومات المتوفرة؟

 لا تقلق، يمكننا المساعدة! 

في منشور المدونة هذا، سنقدم دليلاً شاملاً حول كيفية فتح متجر الكتروني عبر الإنترنت في المملكة العربية السعودية.

 

 

ابحث في السوق المستهدف

من أجل فتح متجر الكتروني يجب عليك البحث عن السوق المستهدف في المملكة العربية السعودية، يجب أن تبدأ بفهم الثقافة والأنظمة القانونية في الدولة. 

من المهم فهم لغة وثقافة وعادات الجمهور المستهدف، يجب عليك أيضًا التعرف على القوانين واللوائح المحلية المتعلقة بالتجارة الإلكترونية، يتضمن ذلك فهم متطلبات تسجيل الأعمال التجارية، وفهم نظام الضرائب، وفهم أي قواعد خاصة تنطبق على الأعمال التجارية عبر الإنترنت في المملكة العربية السعودية.

 بالإضافة إلى أنه قبل فتح متجر الكتروني يجب عليك البحث في مواقع المنافسين وكذلك تفضيلات العملاء من أجل تحديد المنتجات أو الخدمات التي يجب تقديمها في متجر التجارة الإلكترونية الخاص بك.

 أخيرًا، من المهم أن تتعرف على منصات التجارة الإلكترونية الشهيرة في المملكة العربية السعودية مثل Shopify و Salla و Zid من أجل اختيار أفضل منصة لمتجرك عبر الإنترنت.

 

اختر منصة التجارة الإلكترونية المناسبة لمتجرك لـ فتح متجر الكتروني جديد

بعد البحث عن السوق المستهدف، فإن الخطوة التالية من أجل فتح متجر الكتروني هي اختيار منصة التجارة الإلكترونية التي تناسب احتياجاتك.

 يمكن أن يكون اختيار النظام الأساسي المناسب أمرًا حاسمًا لنجاح متجرك عبر الإنترنت، هناك خياران رئيسيان لإنشاء متجر على الإنترنت: منصات مسبقة الصنع أو منصات مصممة خصيصًا، توفر المنصات المبنية مسبقًا، مثل Shopify و Zid و Salla مجموعة واسعة من الميزات وسهلة الإعداد. 

ومع ذلك، تتطلب المنصات المصممة خصيصًا المزيد من الخبرة الفنية وتوفر المزيد من المرونة من حيث التصميم والوظائف.

 أيًا كان الخيار الذي تختاره من أجل فتح متجر الكتروني، ستحتاج إلى تقديم اسم عملك وعنوانك ومعلومات الاتصال والتسجيل التجاري الإلكتروني من أجل البدء، بالإضافة إلى ذلك، من المهم فهم المتطلبات واللوائح القانونية للتجارة عبر الإنترنت في المملكة العربية السعودية.

تطوير خطة عمل

من أجل فتح متجر الكتروني  جديد يجب عليك تطوير خطة عمل للمتجر ، بمجرد تحديد السوق المستهدف واختيار منصة التجارة الإلكترونية ومعالج الدفع الذي يناسب احتياجات عملك، فقد حان الوقت لتطوير خطة عمل، يتمثل جزء أساسي من خطة العمل هذه في ضمان حصولك على أمان اسم المجال الضروري لموقعك على الويب، إن امتلاك أمان اسم المجال الصحيح سيحمي علامتك التجارية ويضمن ثقة العملاء بموقعك على الويب، بالإضافة إلى ذلك، ستحتاج إلى العثور على موفر استضافة ويب موثوق به للتأكد من أن موقع الويب الخاص بك يعمل دائمًا.

بمجرد اختيارك لمزود استضافة الويب، يمكنك البدء في تصميم متجرك عبر الإنترنت، ستحتاج إلى التفكير مليًا في تصميم متجرك عبر الإنترنت، حيث سيكون هذا أول انطباع لدى العملاء عند زيارتهم لموقع الويب الخاص بك. بمجرد تصميم و فتح متجر الكتروني عبر الإنترنت، من المهم إعداد جميع خيارات الشحن وإعدادات الضرائب الضرورية.

 أخيرًا، بمجرد إعداد كل شيء بشكل صحيح و فتح متجر الكتروني مثالي ، فقد حان الوقت للترويج لمتجرك عبر الإنترنت.

 

 

تأمين اسم المجال

بمجرد أن تقرر اسم المجال ومنصة التجارة الإلكترونية من أجل فتح متجر الكتروني خاص بك ، فقد حان الوقت لتأمين المجال الخاص بك. تأكد من تسجيل اسم المجال الخاص بك مع مسجل مجال موثوق به واستخدم اتصالاً آمنًا (SSL) لحماية موقعك. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تفكر في إضافة خدمة WhoisGuard لحماية معلوماتك الشخصية من الظهور في السجل العام. سيساعد هذا في الحفاظ على بياناتك آمنة من الهجمات الضارة، بالإضافة إلى منع إرسال رسائل البريد الإلكتروني غير المرغوب فيها إلى معلومات الاتصال الخاصة بك. بعد تأمين المجال الخاص بك، يمكنك الانتقال إلى العثور على معالج دفع لمتجرك عبر الإنترنت.

 

ابحث عن معالج الدفع

بمجرد إعداد و فتح متجر الكتروني جديد عبر الإنترنت، فإن الخطوة التالية هي العثور على معالج الدفع. 

يعد هذا جزءًا مهمًا من عملية الإعداد لأنه سيسمح للعملاء بإجراء المدفوعات بأمان وسهولة. لديك بعض الخيارات عندما يتعلق الأمر بمعالجات الدفع في المملكة العربية السعودية، بما في ذلك PayTabs و STC Pay و SADAD. تقدم كل من معالجات الدفع هذه ميزات وخدمات مختلفة، لذلك من الأفضل البحث في كل منها قبل اتخاذ القرار. بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك أيضًا مراعاة الرسوم المرتبطة بكل معالج دفع حيث يمكن أن يكون لذلك تأثير على أرباحك 

 

ابحث عن مزود استضافة الويب

إن الخطوة التالية في رحلة فتح متجر الكتروني جديد خاص بك هي العثور على مزود استضافة ويب لمتجرك عبر الإنترنت. عند اختيار موفر استضافة الويب، من المهم مراعاة ميزات الاستضافة، مثل مساحة التخزين وعرض النطاق الترددي وأمان موقع الويب ودعم العملاء والخدمات. 

بالإضافة إلى ذلك، تريد التأكد من قدرتها على تزويدك بخادم آمن لتخزين بيانات العميل السرية الخاصة بك، ابحث عن موفري استضافة ويب مختلفين وقارنونهم للعثور على أفضل ما يلبي احتياجاتك.

 

صمم متجرك الإلكتروني

بمجرد اختيارك لمنصة التجارة الإلكترونية لبناء وفتح متجر الكتروني خاص بك ، فقد حان الوقت لبدء تصميمه، اعتمادًا على النظام الأساسي الذي اخترته، قد تتمكن من الوصول إلى مجموعة متنوعة من السمات والقوالب التي ستساعد في منح متجرك مظهرًا احترافيًا وجذابًا.

إذا كنت تستخدم نظامًا أساسيًا مفتوح المصدر مثل Magento أو WooCommerce، فيمكنك إجراء المزيد من التخصيصات على تصميم متجرك، ضع في اعتبارك الألوان والخطوط والصور التي سيتم استخدامها في تصميم متجرك – يجب أن يتماشى هذا كله مع هوية علامتك التجارية. بالإضافة إلى ذلك، تأكد من تحسين التصميم للأجهزة المحمولة أيضًا، نظرًا لأن العديد من العملاء سيصلون إلى متجرك من هواتفهم المحمولة.

 

قم بإعداد خيارات الشحن الخاصة بك

بعد أن انتهيت من فتح متجر الكتروني  خاص بك و بمجرد قيامك بإعداد إعدادات الضرائب وتصميم متجرك عبر الإنترنت، فقد حان الوقت لإعداد خيارات الشحن الخاصة بك، قد تكون خيارات الشحن مهمة شاقة في البداية، ولكن لحسن الحظ تتمتع معظم منصات التجارة الإلكترونية بميزات متقدمة تجعل المهمة أكثر بساطة، يجب عليك تحديد الناقل الذي تريد استخدامه وتحديد أسعار الشحن المقابلة. تأكد من تزويد العملاء بتقديرات تسليم دقيقة وتزويدهم بمعلومات التتبع. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تفكر أيضًا في تقديم شحن مجاني أو مخفض للعملاء إن أمكن. 

أخيرًا، تأكد من اختبار إعدادات الشحن الخاصة بك قبل إطلاق متجرك عبر الإنترنت وتأكد من الاهتمام بجميع التفاصيل.

 

قم بإعداد إعدادات الضرائب الخاصة بك

بمجرد أن تقوم بالانتهاء من فتح متجر الكتروني جديد خاص بك ، من المهم التأكد من التزامك بقوانين الضرائب في المملكة العربية السعودية. ستحتاج إلى تسجيل عملك لدى وزارة التجارة والاستثمار، والحصول على سجل تجاري إلكتروني، بالإضافة إلى ذلك، ستحتاج إلى فهم القواعد واللوائح الضريبية في الدولة والتأكد من أن عملك يفي بها جميعًا. تختلف معدلات الضرائب في المملكة العربية السعودية اعتمادًا على نوع السلع أو الخدمات المباعة، لذلك من المهم إجراء البحث مسبقًا والتأكد من امتثالك لجميع القوانين واللوائح للتأكد من فتح متجر الكتروني  مطابق للقوانين .

 

روّج لمتجرك الإلكتروني

بمجرد فتح متجر الكتروني جديد عبر الإنترنت، فقد حان الوقت للتأكد من وصوله إلى الجمهور المستهدف المناسب وأنه يمكنهم العثور على متجرك، تحتاج إلى البدء في الترويج لمتجرك عبر الإنترنت من خلال قنوات التسويق المختلفة مثل حملات البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي والتسويق المؤثر وتحسين محركات البحث (SEO). يمكنك أيضًا التفكير في وضع الإعلانات في الصحف أو المجلات المحلية. 

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك الوصول إلى العملاء المحتملين من خلال القنوات الرقمية مثل الرسائل القصيرة أو WhatsApp أو Facebook Messenger.

 ستساعد كل هذه الاستراتيجيات في فتح متجر الكتروني مثالي و زيادة ظهور متجرك عبر الإنترنت في المملكة العربية السعودية.

الآن بعد أن تعرفت على أساسيات فتح متجر الكتروني جديد على الانترنت ، حان الوقت للبدء!

 البط هنا لمساعدتك في كل خطوة على الطريق. لذلك إذا كانت لديك أي أسئلة أو كنت بحاجة إلى مزيد من المعلومات حول إعداد متجرك، فتأكد من التواصل معنا وإخبارنا بذلك. حظا سعيدا في مشروعك التجاري الجديد!

Leave a comment