Elbatt Platform

Open Hours: Sat-Thru: 09 am - 05 pm ,friday CLOSED

Business Bay

Dubai, UAE

تحسين محركات البحث

يسعى كثير من أصحاب المواقع وخاصة المتاجر الإلكترونية بظهور مواقعهم في نتائج البحث الأولى و تحسين محركات البحث، ويتبعون دائماً أحدث الأساليب في تطوير الموقع والوصول به إلى أعلى نتائج البحث عند المقارنة بالمواقع الأخرى، لذلك تجد أن الاهتمام الأول لأصحاب المواقع هو الاهتمام بتصدر نتائج محركات البحث المتاحة لهم، نظراً لوجود كثير من المواقع التي تعرض نفس الخدمات بصورة متشابهة مع غيرها من المواقع.

 

 

تهيئة محركات البحث

أصبحت هناك كثير من الطرق التي يتبعها أصحاب المواقع في التنافس والظهور أولاً والتفضيل عن المواقع الأخرى، والهدف الأساسي الذي يعمل عليه أصحاب المواقع كلها أياً كانت مواقع صغيرة أو مواقع كبيرة بعدد زوار كبير هو تحسين الموقع لدى جميع محركات البحث المجانية مثلاً المحرك البحثي جوجل على سبيل المثال.

لذلك سيتم التعرف في هذا المقال على التعريف بـ تحسين محركات البحث  وما هي أهم خطوات محركات البحث اللازمة للوصول بالموقع إلى أعلى مستوى وتقديم أفضل خدمة وتصدر الموقع نتائج البحث لدى المستخدمين، ومعرفة أيضاً أهم متطلبات تحسين أياً من محركات البحث لأصحاب المواقع وما هي الكورسات المتعلقة بتحسين محرك البحث والتي تصل بالموقع إلى أفضل صورة وتصدر نتائج البحث دائماً.

 

تحسين محركات البحث

عند التعرف على معنى كلمة تحسين محركات البحث أو  search engine optimization والمعروفة باختصار seo وهي تعني عملية تحسين ورفع كفاءة موقع ما وجعله في نتائج البحث الأولى لدى أي مستخدم للمحركات البحثية الأساسية مثل جوجل، فالهدف منها بالطبع هو أن يرى أي مستخدم أو باحث عنوان أساسي للمعلومة التي يريد أن يعرفها متصدرة الترتيب وذلك بعد البحث عنها فى محرك البحث المجانى جوجل، أو من الممكن أن يبحث المستخدم عن صورة مثلاً أو فيديو، فبمجرد كتابة شرح للفيديو والصورة في محرك البحث المجاني يتم الوصول على الفور للصورة أو الفيديو الذي يبحث عنه، لذلك إن الاهتمام بالعمل على تحسين أي محرك بحث والوصول كما ذكرنا إلى أعلى الترتيب سيجعل الموقع من أوائل المواقع التي تظهر نتائجها أولاً عند استخدام أي محرك بحث مجاني.

 

ما هو تحسين محركات البحث بالنسبة لجوجل؟

  • في البداية ومنذ سنوات سابقة أتى الباحثون قديماً بتصميم محرك بحثي بسيط وهو جوجل، والذى يعمل على خدمة فئة كبيرة من مستخدمي الإنترنت في الوصول إلى كافة المعلومات التي يبحثون عنها ونال إعجاب
    كبير في البداية، وأصبح  جوجل يعتمد بشكل كبير في تحسين نتائج البحث على عوامل ترتبط بجودة الموقع سواء كانت داخل صفحة الموقع أو خارجها، وذلك للوصول إلى أفضل المواقع المتاحة وخدمة  المستخدمين.
  • ولكن بعدها أصبح أصحاب المواقع يلجأون إلى الطرق المزيفة لـ تحسين محركات البحث بإضافة بعض الروابط المزيفة والغير سليمة التي تدل على موقعهم، وذلك طريقة منهم لتحسين النتائج والوصول إلى الموقع أولاً في محرك البحث وبعد تطور المحرك البحثي جوجل بسنوات أصبح لا يدعم جوجل المواقع التي ترتبط بروابط مزيفة ويكشفها مع أول بحث للمستخدم وظل تطور المحرك البحثي جوجل بعدها في استراتيجية تحسين المواقع وأصبح يعمل بنظام الفهرسة وكشف المواقع المتشابهة التي تسرق المعلومات من مواقع أخرى وأصبح جوجل أيضاً يكشف أساليب التلاعب للحصول على أعلى الترتيب في محركات البحث.

ماهي متطلبات تحسين محركات البحث ؟

كما ذكرنا يريد أي صاحب موقع أو صاحب علامة تجارية بوصول موقعه وشركته إلى أعلى ترتيب في نتائج محركات البحث، وذلك لما له من أهمية تحصيل إيرادات وأرباح من خلال زيارة النسخ لموقعه ومعرفة علامته التجارية، وتصل خدمات الموقع لفئة كبيرة من الأشخاص وعليه يجب اتباع بعض الأساليب والعوامل المهمة لتحسين محرك البحث لدى أي موقع كالآتي:

 

1- الاهتمام بالكلمات المفتاحية keywords 

لابد أن نعرف أن جوجل يمتلك بنكاً كبيراً من البيانات والمفاهيم التي تعمل على وصول مستخدم الإنترنت إلى الموقع المناسب ليحصل من عليه المعلومة التي يريدها على الفور، لذلك عليك الاهتمام بأهم الكلمات الرئيسية التي تعبر عن

نية المستخدم في الوصول إلى المضمون بطريقة سريعة، وكذلك اهتمامك بالكلمات الرئيسية التي تعبر عن موقع أو نشاطك التجاري يجذب العملاء الذين يبحثون عن معلومات في هذا الاتجاه بصورة مميزة لموقعك و لتتمكن من الاستمرار من تحسين محركات البحث لموقع لابد أن تهتم أيضاً بعوامل أخرى.

 

2-الكلمات الرئيسية العمومية Head Tail

 وهي تعني استخدام كلمات عمومية للبحث عن موقعك تكون معناها وصول المستخدم إلى المعلومة بشكل عام وغير محدد وتعتمد على توصيل الشكل العام للمعلومة لأي زائر أو مستخدم لموقعك ويستمر هو في النهاية بتحديد المعلومة التي يبحث عنها من خلال الكلمة العمومية.

ولكن بما أنها كلمات عمومية رئيسية فلابد أن يتنافس عليها كثير من المواقع الأخرى التي تقدم نفس المحتوى ويكون للكلمة العمومية منافسة عالية لما تتضمنه من حجم كبير من البحث عليها.

 

3- استخدام الكلمات الطويلة long tail

وهنا يستخدم أصحاب المواقع كلمات طويلة ومحددة لنية المستخدم للوصول إلى المعلومة التي يريدها المستخدم على الفور دون الحاجة للبحث مرة أخرى، وهذا الاستخدام للكلمات الطويلة المحددة قد تصل بموقعك إلى مكانة مميزة في البحث نظراً لتحجيم المعلومة المراد البحث عنها وتخصيص اتجاه معين للمستخدم لكي يصل إلى هدفه سريعاً، واتباع هذه الطريقة سوف يجعل المنافسة أقل مع موقعك في محركات البحث نظراً لقلة البحث عن المعلومة المحددة على موقعك.

 

 

نصائح تحسين محركات البحث

هناك العديد من النصائح التي يجب أن يتبعها أصحاب المواقع من أجل تحسين محركات البحث في موقعهم بصورة أفضل وإظهار الموقع في أعلى الترتيب لدى المحرك البحثي جوجل منها:-

 

1-الاهتمام بوضع الصور

إن الاهتمام بوضع الصور والأشكال البصرية من العوامل الهامة في جذب الزوار للموقع وبقاء المستخدمين في موقعك لمدة أطول مما يجعل موقعك مناسب لجميع العملاء ويظهر الشكل البياني مؤشر باستخدام صورة واحدة على الأقل وعلاقته بتصدر موقعك لمكانة مميزة فى جوجل.

 

2- تحسينات السيو للموقع 

  • التوزيع الصحيح للكلمة المفتاحية الرئيسية في الفقرات والعناوين الفرعية والرابط الدائم للمقال مع مراعاة كثافة الكلمة المفتاحية والتي تتوقف على مجمل عدد الكلمات.
  • إدراج كلمات ثانوية ذات صلة بالكلمة المفتاحية الرئيسية في المحتوى.
  • إدراج العناوين الفرعية داخل النص H2 , H3 , H4 .
  • إدراج الروابط الداخلية للربط بين المحتوى ذات الصلة والذي يكون مفيد لمحركات البحث والزائر على حد سواء.
  • إدراج الصور داخل المقال وتعيين صورة رئيسية مع تحسينها لمحركات البحث من خلال إضافة الكلمة المفتاحية الرئيسية في  alt text .
  • من النصائح المهمة التى يجب أصحاب المواقع اتابعها هي التأكد من أن يكون الموقع متوافق مع الهواتف المحمول الذكية وأن يكون موقعك متناسب فى الظهور مع مختلف الأحجام من شاشات الهواتف الحديثة.
  • معالجة الروابط المكسورة أو الغير مفهرسة.
  • التحقق من sitemap الموقع وأنها تعمل بشكل صحيح مع إدراجها داخل ملف Robots.txt.

كورس تحسين محركات البحث

تقدم كثير من الشركات والمواقع كورسات سيو لأي شخص يريد أن يتصدر موقعه نتائج البحث وعليه فيمكننا التعرف على أفضل الشركات التي تقدم كورسات لتعليم  ال seo بشكل مميز بتكاليف رخيصة ويمكنك أن تتعلم سيو بشكل احترافي، ومن خلال أكاديمية البط يمكنك الحصول على كورس سيو احترافي يساعدك في إتقان أساسيات وقواعد تحسين محركات البحث باتباع أحدث الأساليب والطرق.

 

Leave a comment