التجاره الالكترونيه

مالمقصود ب الشبكات الإجتماعية ( social networks)

ما المقصود ب الشبكات الاجتماعية (social network) ,
الشبكات الإلكترونية تعتبر عالم افتراضي ضخم يضم الكثير من الأشخاص ، والتي يتم من خلاله تقديم الكثير من الخدمات الهامة التي من شانها تقوية وتدعيم التواصل بين اعضاء هذا العالم الافتراضي والذى يسمى بالشبكات الاجتماعية.

 ويتم التعارف بين الاعضاء عن طريق المحادثات والتعارف والصور والمرسالة، وايضا يمكن من انشاء صفحات ومجموعات تضم الكثير من الأعضاء ويتم التواصل مع بعضهم ، ويتم عملية تبادل المعلومات والصور والأفكار والأخبار ، ويمكن للأعضاء هذه العالم الافتراضي أن يشاركوا فيما بينهم، من المناسبات والاحزان.

تعريف الشبكات الاجتماعية (social network) 

تعرف الشبكات الاجتماعية على انها المواقع المختلفة التي يتم من خلالها التواصل والمشاركة الأفراد مع بعضهم البعض، سواء ان كانت هذة المشاركة صور، أو تبادل المعلومات،أو الفديوهات ويقوم هذا العالم الافتراضي عبر شبكات الانترنت، لكى يتمكنوا من التواصل مع العائلة،أو الأصدقاء ، الأقارب، وليس هذا فقط بلا تقوم هذة الشبكات على أغراض متعددة مثل، التواصل الاجتماعي، أو العمل من خلال تلك الشبكات، او من اجل التجارة.

الاقتصاد الجديد 

تلعب الشبكات الاجتماعية دورا هاما في حياة الاقتصاد ،  وقد سببت الشبكات الاجتماعية الى قيام اقتصاد جديد ببنى على المواقع الويب المختلفة للتواصل بين الأشخاص حول العالم.

 فكان قبل الشبكات الاجتماعية كان الشخص الذى يريد ان يعمل في شركه ما يبحث عن معلومات حول الشركة، ولا يتمكن من الحصول على المعلومات الكافية حول عمله بعد اضاعة الكثير من الوقت والجهد والمال.

لكن الان اختلف الامر، وانت جالس في بيتك يمكنك أن تقدم على عمل وتجمع المعلومات الخاصة به الكافية بمنتهى السهول، دون تضيع في الوقت والجهد والمال.

مالمقصود ب الشبكات الإجتماعية ( social networks)متطلبات وجودها في العالم العربي

من المؤكد أن الشبكات الاجتماعية قد غيرت العالم العربي بأكمله، بلا العالم بأجمع فإن الشبكات الاجتماعية تلعب دورا ، في قيام وتطور البلاد، فأنها تنقل كافة الاخبار حول العالم، ويمكنك عرض أي خدمات أو منتجات، عبر الشبكات الاجتماعية بكل سهول، وايضا يوفر لك الجهد والمال.

وقد بدأت تأثير الشبكات الاجتماعية  على العالم العربي بشكل واضح، خلال السنوات الماضية، ولقد ازدادت على مستخدمي شبكات التواصل في الفترة الأخيرة ، بشكل ملحوظ والان اصبحت من أساسيات متطلبات قيام أي دولة.

لان من خلالها يمكنك معرفة العالم، على الأخبار التي تدور في البلاد وعلى ازدهارها وعلى اماكن السياحة، في بلدك، حتى تجذب العالم اليك وتثبت تطورك مع المتغيرات البيئة والعالمية.

أنواع الشبكات الاجتماعية (social network) 

تتعدد انواع شبكات التواصل الى انواع كثيرة ومختلفة، فهناك انواع تهتم بالتبرعات والأعمال الخيرية، وهناك ما تكون اختصاصها في القضايا المختلفة وسوف نعرض لكم اكثر الانواع استخداما في الشبكات الاجتماعية.

Facebook

ومن أهم أنواع وأكثرهم استخداما في  شبكات التواصل الاجتماعي هو الفيس بوك فانهو يضم أكثر المستخدمون في عالم شبكات التواصل الاجتماعي.

فتستطيع من خلاله الدردشة مع الاصدقاء، والتعارف على اشخاص اخرين، ومتابعة الأخبار المختلفة،وايضا يمكنك تسجيل مقاطع فيديوهات قصير أو حتى عرض المنتجات المختلفة.

ولقد أثبتت الدراسات العالمية ان الفيس بوك يضم الملايين من الأشخاص حول العالم، أي أكثر المواقع أهمية بين مستخدمي انواع الشبكات التواصل، وقد تم تأسيسه من قبل بعض التلاميذ مارك زوكربيرج، ولقد تم تأسسيها من أجل طلاب الجامعة فقط، ومن هنا بدأ انتشار الفيس بوك حول العالم بأجمع.

واتساب

Whatsapp

ويعتبر ثاني أكثر المواقع شعبيا في العالم ويضم الكثير من الأشخاص حول  العالم ويحتوى لتفعيله على رقم الموبيل الخاص بك، ويعتبر تطبيق مجانا تماما، ويعمل عن طريق الانترنت، وتستطيع من خلاله من استقبال مكالمات ورسائل نصية وصوتية ونشر الحالات الخاضعة بك، وهذا التطبيق اسسه على يد براين أكتون عام 2009، ولقد بلغ عدد المستخدمين هذا التطبيق عام 2017 الى حولي تقريبا 1.2 مليار شخص العالم حيث يبلغ عدد الرسائل الذين يرسلونها حولى 50 مليار رسالة، ويجب تحدث التطبيق بين الحين والآخر.

ويوجد الكثير من الانواع الاخرى مثل التوتر ، الفايبر، فليكر.

فوائد الخاصة بالشبكات الاجتماعية (social network) 

تتعدد فوائد الخاصة بالشبكات الاجتماعية وسوف نوضحها لكم كالتالي :

يمكن لأ شخص حول العالم معرفة جميع الأخبار حول أي دول اخرى أو في أي مجال، سواء كان في المجال الاقتصادية ، أو المجال الاجتماعي ، أو المجال الثقافي، أو المجال الرياضي، أو المجال العلمي، أو أي مجال يريد معرفته، ويحصل على جميع المعلومات بمنتهى السهولة والدقة، وتوفير الجهد والمال.

امكانية النشر الصور والمعلومات وتبادل الأفكار والحضارات المختلفة، ومعرفة الحضارات الاخرى في جميع أنحاء العالم، كما يمكنه من عرض المنتجات والخدمات المختلفة.

من خلال شبكات التواصل يمكن بناء الكثير من المعارف والعلاقات حول العالم، ومعرفة لغات اخرى ومتعدد وتعلم ايضا تلك اللغات من خلال المواقع التي تتح كورسات تعلم اللغات، وتعرف على أشخاص مختلفين من حيث اللون الحضارة والدين.

مالمقصود ب الشبكات الإجتماعية ( social networks)

مميزات الشبكات الاجتماعية (social network) 

تتعدد مميزات الشبكات الاجتماعية كما سوف نوضح فيما يلى :

اولا: في مجال التعليم

ففي الواضح الحاضر أصبحت الشبكات الاجتماعية من أهم مصدرا التعليم وهذا بعد تفشى مرض كورنا المستجد فابتدأت بعض الدول تعمل على التعليم بشكل أساسي على تلك المواقع والشبكات الاجتماعية وقد أصبح في الوقت الحاضر انتشار التعليم الإلكتروني أى التعليم عن بعض وتتح الكثير من المواقع عبر شبكات الإنترنت التعليمية في جمع المواد واكتساب المهارات و الخبرات الهامة حول الكثير من المواد والكورسات التعليمية.

ثانيا : في مجال الأعمال 

حيث يتبادل الكثير من الاشخاص الأفكار والمعلومات التي تفيد كلا منهما، والتي أصبح أكثر التقديم على عمل من خلال الانترنت او الشبكات التواصل وأصبح العمل عن طريق الانترنت.

وايضا يوجد مميزات كثيرة ومتعددة من خلال شبكات التواصل الاجتماعية مثل الحصول على فرص عمل، معرفة اخبار أي شركة ومميزات كتير لا حصر لها.

الهيكل العام للشبكات الاجتماعية (social network) 

ويتضن الهيكل العالم للشبكات التواصل الاجتماعي إلى:

مؤسسون هذا الهيكل أي من فكرة وتنفيذ هذا الكيان الضخمة.

مستخدمون هذا الهيكل : أي الأشخاص العاديون والغير العاديون الذين يستخدمون هذا العالم الافتراضي.

كيفية التواصل عبر شبكات التواصل الاجتماعي وهو الانترنت.

مخاطر الشبكات الاجتماعية (social network) 

يوجد الكثير من المخاطر بسبب شبكات التواصل الاجتماعي ومن أهم تلك المخاطر هي :

مخاطر امنية : بسبب انتشار التكنولوجيا أصبحت مواقع التواصل تسبب في مخاطر امنية، بسبب استخدام الإرهابيين تلك المواقع لتواصيل الفكر الخطأ من عبرها للأفراد في جميع أنحاء العالم.

مخاطر النفسية :  ومن تلك المخاطر هي التعب والاكتئاب  التي يصيب المراهقين لأنهم يستخدمون تلك المواقع بشكل خاطئ وايضا من ضمن المخاطر ضعف الجهاز المناعي، بسبب استخدام الدائم لتلك الشبكات التواصل الاجتماعي، 

المخاطر الاجتماعية : ولقد اظهرت بعض الدراسات على المخاطر التي يمكن أن تصيب المجتمع بسبب، استخدام المراهقين المواقع الإلكترونية  بشكل خاطئ عن طريق ترويج، بعض الثقافات الغربية التي لا تلاءم المجتمعات العربية الاسلامية مثل حرية المرأة وغيرها من الثقافات الآخرة الغربية.

اقرأ المزيد :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى